-->

قصة نجاح موقع يوتيوب Youtube

youtubeهو أشهر المواقع لتحميل و مشاهدة الڤيديوهات، ومشاركتها مع الملايين من المستخدمين لليوتوب، وكان سببا في نشر أحداث كثيرة شهدها العالم بالصورة والصوت. ترى كيف نشأ هذا الموقع؟، و من هم مؤسسوه؟، وإلى أي مدى وصل نجاحه..؟.هذا ما سأناقشه في هذا المقال بالتفصيل، أنصحك بأن تقرأ حتى النهاية.

مؤسسي اليوتوب:
ستيف تشين steve chen :
450px-YouTube_TaiwanVersionLaunch_SteveChen-2
ولد ستيف في 18 غشت 1978 في تايوان، رجل أعمال تايواني أمريكي، في سن 15 ٱنتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، درس بأكاديمية إلينوا Illinois للعلوم والرياضيات، ثم تخرج سنة 2002 من جامعة إلينوا Illinois ، حيث درس علوم الحاسوب. عمل في شركة باي بال، هناك ٱلتقى بالصديقين تشاد هيرلي وجاود كريم، ثم قرروا تأسيس اليوتوب. في سنة 2007 نال جائزة  ويبي رفقة صديقه تشاد من طرف أكاديمية الفنون الرقمية والعلوم.

جواد كريم jawed karim :
457px-Jawed_Karim_2008
ولد في 28 أكتوبر سنة 1979 في ألمانيا الشرقية، لكن هو من أصول بنغالية، هاجر إلى ألمانيا الغربية، بعد نهاية دراسته الثانوية، لكنه سرعان ما تخلى عن الدراسة الجامعية بإلينوا، و يعمل في الباي بال، حيث قابل هناك تشاد هيرلي وستيف تشين و قرروا فيما بعد إنشاء اليوتوب، لكن بعد ذلك قرر الٱلتحاق بجامعة ستانفورد لإتمام دراسته العليا تخصص علوم الحاسوب. في 2006 ألقى محاضرة بجامعة إلينوا حول نجاح موقعه اليوتوب.تقدر ثروته ب 139،521،138 دولار أمريكي.


شاد هورلي chad hurley :
400px-Chad_Hurley_-_World_Economic_Forum_Annual_Meeting_Davos_2009
هو شاد ميريديث هورلي، ولد في 24 يوليوز 1977، في بورد بنسيلڤانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، رجل أعمال أمريكي، من مؤسسي اليوتوب، خلال دراسته الثانوية في توين ڤالي  Twin valley كان عضو في جمعية الطلاب تكنولوجيين  Technology student association، في 1995 تخرج من جامعة الفنون الجميلة بنسيلڤانيا    l’Indiana University of Pennsylvania. ٱشتغل في باي بال، وهو من ٱبتكر أول لوڭو للباي بال، يقدر راتبه ب 4.5 مليون دولار للعام.


نشأة موقع يوتيوب
تأسس موقع اليوتوب في تاريخ 14 فبراير سنة 2005 steve chen من تايوان، chad hurley من أمريكا، jawed karim من ألمانيا، بادرتهم فكرة اليوتوب، بعدما واجهتهم صعوبة في تحميل مقاطع ڤديو على إيمايل، لأنه لا يسمح بتحميل الملفات ذات الحجم الكبير, وقد كانوا قد تقابلوا في شركة حيث كانوا يعملون هم الثلاثة، مهمة الموقع هو تحميل و مشاركة ڤيديوهات في مختلف المجالات (أفلام، موسيقى، تلفزيون..إلخ)، يحتل المرتبة الثالثة في أليكسا، يبلغ عدد المنخرطين في قنواته بالمليار، كما بلغ الڤيديو الأكثر مشاهدة في 2013 الذي بلغ مليار و ثمانمائة مليون مشاهدة، وهو كليب للمغني الكوري بصاي لأغنية ڭانڭام ستايل.
اليوتوب سهل نشر الفيديوهات، وكان سبب في نقل أحداث سياسية لم تُنقل على التلفزيون، وكذلك بفضله أصبح الكثير من المبدعين مغنيين و كوميديين مشهورين عبر العالم. كما يسمع بتحميل ڤيديوها ذات ملفات متنوعة.
في عام 2006، ٱشترت العملاقة جوجل الموقع بمبلغ قدر ب 1.65 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 1.31 مليار يورو.
و بما أن كان لليوتوب تأثير كبير على حياة الآخرين، و على ٱستقرار بعض المناطق، فقد مُنع في بعض الدول لمدة معينة، مع ٱختلاف الأسباب من دولة لأخرى.
فكرة الموقع كان كٱقتراح لحمل مشكل عان  منه الأصدقاء الثلاثة في تحميل ڤيديو على الإيمايل لأن حجمه كبير. لكن شاءت الأقدار أن يجعلهم اليوتوب يترأسون لائحة أشهر أثرياء مؤسسي المواقع على الأنترنت.
_______________________________________________________________________________
الكاتب : Taha Arhilass

قم بالضغط على العنصر المراد استخدامه ثم انسخ الكود التالى

ضع رابط الصورة فى الخانة التالية واضغط تحويل وانسخ النتيجة فى صندوق التعليقات
كمثال

http://im59.gulfup.com/Vdkosc.png

ضع رابط الفيديو فى الخانة التالية واضغط تحويل وانسخ النتيجة فى صندوق التعليقات
كمثال

https://www.youtube.com/watch?v=cvzB02r56o0